الباحثة ختام عيد حماد تدعو للاهتمام بالشعراء وتقديرهم بدراسة دواوينهم الشعرية

الباحثة ختام عيد حماد تدعو للاهتمام بالشعراء وتقديرهم بدراسة دواوينهم الشعرية

رام الله – دنيا الوطن
منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة الازهر الباحثة ختام عيد حمّاد درجة الماجستير من كلية الآداب والعلوم الانسانية قسم اللغة العربية بعد مناقشة دراستها التي جاءت بعنوان “خصائص الأسلوب في شعر راشد حسين”.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأساتذة المناقشين المشرف ورئيس اللجنة الاستاذ الدكتورمحمد صلاح زكي ابو حميدة ، والاستاذ الدكتور محمد حسونة مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور محمد بكر البوجي مناقشا داخليا تعتبر الرسالة العلمية الوحيدة في الوطن عن الشاعر راشد حسين ، وتناولت الباحثة اربع دواوين شعرية للشاعر راشد حسين وهي كل ما كتب الشاعر شعرا مع الفجر وصواريخ وانا الارض ولا تحرميني المطر وقصائد فلسطينية.

جاءت الرسالة في خمس فصول تناولت في الاول المعجم الشعري وابرز الدوال الشعرية، وفي الفصل الثاني المستوى التركيبي وفيه تناولت الباحثة التقديم والتأخير والحذف وأسلوب الشرط والاساليب الانشائية، وفي الفصل الثالث التناص الشعري مع القران والتناص مع الشعر القديم والحديث والتناص التاريخي ، والفصل الرابع البناء الدرامي لأشعاره من حوار وسخرية والمفارقة .وفي الخامس البناء الموسيقي من موسيقا داخلية وموسيقى خارجية.

واظهرتالنتائج ان الشاعر استطاع ان يتغلب على الاغتراب بالمقاومة والتمرد على العدو ومحاربة العنصرية والظلم الاجتماعي والطبقي ومناصرة المرأة والعمال وقد ظهر عنده الحس العروبي والقومي بشكل لافت للنظر .

وبرز عنده اُسلوب الاستفهام حيث حصل على اعلى نسبة تردد ثم الامر والنهي والنداء وبهذه الأساليب استطاع الشاعر ان يبتعد عن مثالية اللغة ويبتعد عن التقريرية والمباشرة ويستخدم عديد الانزياحات والانحرافات اللغوية بشكل جمالي وفني عملت بدورها على جذب المتلقي وشد ذهنه وامتناعه .

استخدم الشاعر التناص وبرز عنده حبه للقران وحسه الثقافي الديني من خلال استدعاء أية او بعض ألفاظها وظهر عنده التناص مع الشعر العربي القديم وقد لفت الانتباه تناصه مع المتنبي وابي فرأس الحمداني وذلك لما لهذين الشاعرين من تجربة ثورية وتمرد وتجربة نضالية وعشق للعروبة والحريّة.

واستخدم الشاعر البناء الدرامي على أحسن ما يكون من خلال الحوار الدرامي الخارجي الديالوج والداخلي المونولوج واستخدم الشاعر تقنية المفارقة والسخرية ، وقد عالج قضايا عدة منها المرأة والوطن والتخابر مع العدو وتخاذل الأنظمة العربية والعمل الثوري.

اوصت الدراسة بضرورة منح الشاعر الفلسطيني راشد حسين مزيدا من الاهتمام والتقدير بدراسة دواوينه الشعرية وعدم تكريس الدراسات والبحث على شعراء معينين .

ودعت لاجراء دراسة خاصة للسخرية لان الشاعر من رواد استخدام السخرية والمفارقة على الساحة الأدبية الفلسطينية.

المصدر: دنيا الوطن .. http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2016/06/12/933135.html#ixzz4BLeqCW5h

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: