أسبوع ثقافي كويتي في معرض فلسطين للكتاب

أعلن وزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو عن إطلاق فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب في نسخته العاشرة، ويقام في الفترة ما بين 7 و17 مايو المقبل تحت شعار «فلسطين تقرأ». وأكد بسيسو أن انتظام معرض الكتاب في هذا العام يشتمل على عديد الرسائل، منها رسالة إلى المثقف العربي والشعوب العربية والعالم، بأنهم في فلسطين، ورغم التحديات التي يواجهونها بسبب جرائم الاحتلال والاستيطان فان الفلسطينيين قادرون على الصمود والتحدي بالثقافة، وفق رؤية تقوم على العمل التشاركي والتكاملي، سواء على صعيد وزارة الثقافة، أو على صعيد المثقف الفلسطيني والمبدع الفلسطيني في مختلف المجالات، وكذلك المؤسسات الثقافية والفنية والأكاديمية.

وأضاف بسيسو أن من بين رسائل معرض فلسطين الدولي للكتاب تأكيد أن قلب فلسطين نابض بالإبداع، وبالحرية، وبقدرتها على العمل على استحضار المواهب والمثقفين والمبدعين العرب إلى فلسطين، أسوة بأخوتنا العرب، مشدداً على أهمية زيارة المبدع والمثقف العربي إلى فلسطين ليكونوا بينهم «في تحد ثقافي واضح لكل سياسات الاحتلال التي تهدف إلى عزل شعبنا، وللتشديد على التضامن العربي الحقيقي مع الشعب الفلسطيني، بما يسهم في تعزيز الصمود».

ثم تحدث عن مشاركة دولة الكويت في المعرض كضيف شرف، وأشاد بالحماسة التي أبداها «الأشقاء في الكويت» كما قال، وفي الدول العربية كافة في تعاطيهم مع معرض فلسطين الدولي، وعلى الأهمية الخاصة لاستضافة الكويت كضيف شرف المعرض، لدورها الريادي في المجال الثقافي والإبداعي، وخاصة على صعيد المسرح، وصعيد النشر، وكذلك للدور الفلسطيني في هذا الجانب، وللعلاقات المتميزة بين فلسطين والكويت. أما عن برنامج فعاليات الأسبوع الثقافي الكويتي في فلسطين، فهو، بحسب ما صرح لـ القبس الأمين العام المساعد بقطاع الثقافة محمد العسعوسي، يبدأ في 7 مايو بافتتاح جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وجناح احتفالية الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية، ومعرض التراث الكويتي، فهو يشتمل على عدة فعاليات أولها في 8 مايو افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية «تاريخ العلاقات الكويتية الفلسطينية»، وعرض مسرحية «صدى الصمت» لفرقة المسرح الكويتي.

9 مايو ستقام محاضرة تحت عنوان «القضية الفلسطينية في الأدب الكويتي» والتي يشارك فيها فهد الهندال وطلال الرميضي وابراهيم الخالدي.

أما في 10 مايو فستكون هناك أمسية سردية بعنوان «جدل الثقافة وحركة المدينة في الكويت» للروائي وليد الرجيب. وهناك أمسية شعرية ضمن الأسبوع الثقافي تقام في 11 مايو للشاعر نشمي المهنا.

أما معرض طوابع القضية الفلسطينية فسيكون في 12 مايو ويقام بالتعاون مع الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: