معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته ال40 ينطلق اليوم بمشاركة 508 دور نشر

— أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب انطلاقة الدورة الأربعين لمعرض الكويت الدولي للكتاب 2015 في الفترة بين 18 و 28 نوفمبر الجاري بمشاركة 508 دار نشر عربية وأجنبية.
وقال مدير إدارة المعرض بالمجلس عبدالله المطيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن العديد من الهيئات الدبلوماسية والمؤسسات الثقافية ومراكز الأبحاث ودور النشر الإلكتروني ستساهم في المعرض فضلا عن أكثر من عشرة آلاف عنوان جديد بمختلف مناحي الأدب والثقافة والفكر والشعر والتراث والعديد من كتب التراجم.
وأضاف المطيري أن معرض الكويت الدولي للكتاب من المعارض العربية المهمة التي يحرص الناشرون في منطقتنا العربية على المشاركة فيه إضافة إلى القارئ الكويتي والمقيم من النخب المثقفة التي تحرص على اقتناء كل جديد من إصدارات دور النشر الكويتية والعربية والأجنبية.
وأوضح أن تلك المشاركات تعكس الثراء الأدبي الذي يمنحه المعرض إلى جانب الناحية الاقتصادية التي تسهم في انتعاش صناعة الكتاب عربيا وفي الكويت على وجه الخصوص.
وذكر أن هناك دور نشر تشارك لأول مرة من الجزائر والمغرب وليبيا ولبنان ومصر والأردن وبريطانيا إضافة إلى عدد من دور النشر المحلية التي أنشأت أخيرا وتقدم كتب الرواية والشعر والأدب.
وأشار المطيري إلى أن المعرض يتيح الفرصة لأندية القراءة في الكويت لممارسة نشاطها والتعريف بها وخلق نوع من التفاعل البناء بينها وبين جمهور المعرض.
وذكر أن المعرض هذا العام يحفل ببرنامج ثقافي متنوع يواكب الحركة الأدبية والثقافية في الكويت ومنها المقام في المقهى الثقافي في الصالة رقم (6) الذي سيتضمن عددا من المحاضرات والحلقات النقاشية ولقاءات مع مبدعين وندوات وأمسيات قصصية وشعرية للعديد من الأدباء والشخصيات الثقافية.
ولفت إلى أن النشاط المصاحب للمعرض سيفتتح في 18 نوفمبر الجاري بمحاضرة عنوانها (الأدب الكويتي في رؤى النقاد المصريين) إضافة إلى لقاء مع الروائي السوداني أمير تاج السر بينما تقام في 19 الجاري حلقة نقاشية حول (الدراما الخليجية ودورها في تغيير صورة المجتمع).
وأفاد بأن موضوع النقاش يوم 20 الجاري سيكون حول (حركة الترجمة في العالم العربي) كما يتواصل النشاط يوم 21 الجاري بمناقشة عن (أثر وسائل الإعلام على ظاهرة العنف لدى الشباب) بمشاركة نخبة من الأدباء من الكويت وتونس ومصر وسورية إضافة إلى حلقة نقاشية حول (أدب الطفل..رؤية مستقبلية).
وتابع المطيري أن جمهور المعرض سيكون على موعد مع الأديب المصري يوسف زيدان في لقاء مفتوح بعنوان (تجليات فكرية) في ما تقام يوم 23 الجاري أمسية قصصية بمشاركة كتاب من قطر وعمان والبحرين كما ستعقد ندوة نفس اليوم حول قضايا المأثورات الشعبية العربية.
وأشار إلى أن جدول فعاليات المعرض هذا العام حافل حيث تتوالي بحلقة نقاشية حول (الجوائز الثقافية العربية) وندوة أخرى بعنوان (المختبرات السردية في دول الخليج) وكذلك لقاء مع الروائي إبراهيم الكوني.
وذكر أنه سيتم في 27 الجاري عقد حلقة نقاشية بعنوان (الكتاب الشباب في العالم العربي بين الواقع والمنجزات) على أن يختتم النشاط المصاحب لمعرض الكتاب في 28 الجاري بأمسية شعرية للشاعر المصري حسن طالب.
وقال المطيري إن المعرض كعادته سيقيم معرضا للفن التشكيلي يتضمن 45 لوحة لفنانين كويتيين شباب إضافة الى معرض للتصوير الفوتوغرافي لأكثر من 80 مشاركا لافتا إلى أن دار الآثار الإسلامية تشارك ببرنامج ثقافي حافل في مركز اليرموك الثقافي تزامنا مع إقامة المعرض.
وأضاف أن مراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني ستشارك بجناح خاص لتقديم برنامج مسابقات حافل بالتعاون مع مؤسسة (كيدزانيا) لجذب جمهور المعرض من الأطفال والناشئة حيث سيتم إقامة مسابقات يومية وتوزيع الجوائز على الأطفال مما يحببهم في زيارة المعرض ويضفي جوا من الفرح لديهم.
وبين أن إدارة المعرض تقدم خدماتها للجمهور من خلال توفير (الفهرس المتنقل) حيث يتواجد عدد من الشباب لمساعدة الجمهور في الاستدلال على أماكن الأجنحة والكتب بالإضافة إلى خدمة الإنترنت اللاسلكي في مختلف صالات المعرض.
وأشار إلى أن جناح المجلس يزخر بالإصدارات المتنوعة مثل عالم المعرفة وعالم الفكر والثقافة العالمية ومن المسرح العالمي كما يوفر فهرسا للمعرض بجناح المجلس بنسختيه الورقية والإلكترونية

 

 

 

 

 

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: