(الفنون والاداب) يقيم محاضرة (كتب صنعت في الامارات) بمهرجان اجيال المستقبل

الكويت – 9 – 3 (كونا) -— اقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الليلة محاضرة بعنوان (كتب صنعت في الامارات) في مكتبة الكويت الوطنية وذلك ضمن فعاليات مهرجان (اجيال المستقبل 26) المقام خلال الاسبوع الجاري.
وتناولت المحاضرة اصدارات المجلس الاماراتي لكتب اليافعين بالتعاون مع معهد جوته (الثقافي) الالماني وتسليط الضوء على ما يقوم به المجلس في نشر وتوزيع كتب الاطفال في الامارات والمساعدة على رفع معاييرها المحلية الى المستويات العالمية.
وشارك في المحاضرة رئيسة المجلس الاماراتي لكتب اليافعين مروة العقروبي والرسام الاماراتي عبدالله الشرهان والناشر الاماراتي علي الشعالي.
وقالت العقروبي اثناء المحاضرة ان مشروع (كتب صنعت في الامارات) جمع كتابا ورسامي كتب امارتيين في ورش عمل لابداع وتأليف كتب اطفال اماراتية خالصة بهدف تشجيع الاطفال على القراءة وجذهبهم نحو الكتب التي صممت نطرق ابداعية.
واضافت ان الكتاب والرسامين الامارتيين خضعوا لبرنامج تدريبي مكثف وورش عمل من قبل متخصصين عالميين لمساعدتهم على تحويل جيل الصغار الى جيل من محبي الكتب.
واوضحت ان مشروع (كتب صنعت في الامارات) هو جهد مشترك بين المجلس الاماراتي لكتب اليافعين و معهد جوته لمنطقة الخليج يهدف الى اصدار كتب ذات نصوص ورسوم تعكس القيم الثقافية واهتمامات المجتمع الاماراتي الى جانب تشجيع الادب الاماراتي ودعم المواهب الاماراتية في مجالي الكتابة والرسم.
من جانبه بين الرسام الشرهان ان تعاونا تم بين ستة كتاب وسبعة رسامين في ثلاث ورش عمل اقيمت في عامي 2011 و2012 اثمر عن اصدار سبعة كتب اطفال “شيقة وخلاقة” تحتوي على شخصيات اماراتية يمكن للاطفال ان يتوحدوا معها وخلفيات يتعرفون عليها وقيم ثقافية يتشاركون فيها.
واشار الى مشاركة كاتبة الاطفال والرسامة الالمانية اوتى كراوزى في ارشاد وتوجيه جميع المشاركين في اصدار هذه الكتب عبر مراحل رسم كتب الاطفال ابتداءا من المسودة الاولية وحتى القصة النهائية.
من جهته قال الناشر الشعالي ان الكتب التي صدرت عن المشروع تم تقديمها في حلقات قراءة بمهرجان (الشارقة القرائي للطفل 2012) بحضور ممثلي دو النشر وخبراء في كتب الاطفال مشيرا الى اصدار ونشر ستة كتب اخرى في عام 2013.
واضاف ان زوار معرض (ابوظبي الدولي للكتاب 2013) حصلوا على فرصة الاطلاع على كتب الاطفال الاماراتية الجديدة ومتابعة عملية ابداعها مشيرا الى فوز كتاب (امي جديدة) لمريم الراشدي ب(جائزة اتصالات) لافضل نص كتاب اطفال في ذات العام.
يذكر ان مهرجان (اجيال المستقبل ال26) الذي نطلقت فعاليات امس ويستمر حتى ال14 من الشهر الجاري بضم العديد من الفعاليات والانشطة الثقافية التي تعنى بالطفل وثقافته بهدف رعاية وتطوير جيل كويتي مثقف.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: