ندوة عن “الأندلس بين الأدب والتاريخ” تنطلق الأربعاء بمشاركة نخبة من الأكاديميين

بالتعاون ما بين مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ومكتبة الاسكندرية في مصر، تنطلق يوم الأربعاء (4/2/2015) عند الساعة العاشرة صباحاً، فاعليات ندوة “الأندلس بين الأدب والتاريخ”، ويحاضر فيها نخبة من الأكاديميين المتخصصين بهذا الشأن في مبنى مكتبة الاسكندرية.

ويستهل الافتتاح بكلمات يلقيها كل من رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية د. خالد عزب، ونائب أمين عام مؤسسة البابطين للإبداع الشعري أ.د.محمد مصطفى أبو شوارب، وعضو مجمع اللغة العربية أ.د. صلاح فضل، وأ.دمحمد زكريا عناني أستاذ الدراسات الأندلسية.

ثم تبدأ الجلسة الأولى ويحاضر فيها كل من أ.د.جَعفَرُ بنُ الحاجِّ السُّلَمِيّ من كُلِّيَّةُ الآداب بتِطوان تحت عنوان “الأُسطورَةُ وَنِهايَةُ الأَندَلُس”، وأ.د.محمد عبدالحميد خليفة متحدثاً عن “ثلاثية غرناطة بين الأدب والتاريخ” للروائية الراحلة رضوى عاشور، ود.أحمد صلاح كامل بعنوان “الاتجاهات الفكرية وأثرها في المجتمع الأندلسي في مطلع القرن الثاني الهجري 99-114هـ”، ود. شاهندة سعيد منصور بمحاضرة عنوانها “الحيل السياسية في الأندلس منذ قيام الدولة الأموية حتى نهاية الدولة العامرية 138هـ – 399هـ”، ويرأس الجلسة الأولى أ.د.محمد مصطفى أبو شوارب.

وفي الجلسة الثانية يقدم أ.د.إبراهيم عبد المنعم سلامة ورقة بعنوان “أيام السرور في حياة عبدالرحمن الثالث (الناصر) حاكم الأندلس”، وأ.د.مراد عباس يحاضر تحت عنوان “حروب المنصور بين الرواية العربية والإسبانية”، وأ.د. كمال عناني عن “الحديقة الأندلسية: دراسة حضارية أثرية”، وأ.د. حنان مطاوع ستتحدث عن “الفنون التطبيقية الأندلسية في ضوء المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية”، ود. حافظ المغربي بعنوان”السميسرالألبيري، حياته وشعره”. ويرأس الجلسة أ.د. جعفر بن الحاج السلمي.

وتقدم الندوة في جلستها الثالثة محاضرات لكل من أ.د.أسامة طلعت بعنوان”مدينة طريف وقلعتها حصن الأندلس الجنوبي”، ود.محمد عبد المنعم الجمل عن “النوافير في غرناطة الإسلامية..دراسة أثرية” ود. حسام العبادي تحت عنوان “الشعارات والرنوك الأندلسية وتأثيرها على عمائر وفنون الممالكالإسبانية” ود. محمد عليوة بعنوان”صورة الأندلس في الشعر العربي المعاصر”. ويرأس الجلسة أ.زينب عفيفي وتختتم الندوة بمحاضرة يقدمها د.محمد الكحلاوي بعنوان “التراث الأندلسي”.

يذكر أن اتفاقاً ثقافياً أكاديمياً تم إبرامه في وقت سابق ما بين رئيس مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين ومدير مكتبة الاسكندرية د.اسماعيل سراج الدين لإقامة يوم سنوي عن الأندلس في ربوع المكتبة، وذلك تماشياً مع الاهتمام الذي تبديه المؤسسة في حوار الحضارات، والدور العريق لمكتبة الاسكندرية في نشر الثقافة.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: