سفير رومانيا.. معرض الطوابع النادرة رسالة ثقافية احتفاء ب 50 عاما من العلاقات مع الكويت

الكويت – 3 – 11 (كونا) — أكد سفير رومانيا لدى البلاد فاسيلي سوفينيتي ان معرض الطوابع البريدية النادرة المعنون (رسالة للحفاظ على الطبيعة) يمثل رسالة ثقافية رومانية احتفاء بمرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع دولة الكويت.
وقال السفير سوفينيتي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الليلة على هامش افتتاح المعرض الذي تقيمه السفارة الرومانية بالتعاون مع مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي ان هذه الفعالية جزء من عدة فعاليات أقامتها السفارة طيلة العام احتفاء ب 50 عاما من العلاقات المتينة مع الكويت بمختلف الاصعدة.
وأضاف ان الفعاليات الثقافية تشكل ككل داعما للعلاقات وتساهم بشكل مباشر في التقريب بين الشعوب خصوصا ما يتعلق بالطوابع البريدية التي احتفلت رومانيا عبرها بعلاقاتها مع الكويت من خلال عدة اصدارات آخرها احتفاء بمرور 45 عاما على العلاقات مع الكويت.
وأوضح أن مجموعة الطوابع في المعرض “هي ملك لعائلة غيروغيو الرومانية القاطنة في الكويت التي جلبت اللوحات ال22 المرتبة حسب الموضوعات التي تغطيها وتعتبر ارثا ثمينا لهذه العائلة وعرضت في عدة محافل عالمية متخصصة وحازت فيها جوائز عدة”.
وذكر السفير سوفينيتي أن كل لوحة من المجموعة تحتوي عددا من الطوابع النادرة والفريدة من نوعها تحكي جانبا من جوانب الحياة وتاريخ رومانيا في شتى المجالات ومنها على سبيل المثال الطبيعة والثقافة.
وبين ان احدى اللوحات مخصصة للطوابع التي أصدرتها رومانيا احتفاء بمرور 45 عاما على العلاقات الثنائية مع الكويت وتصور دبابة حربية ركبت فوقها ذراع صناعية استخدمت باطفاء حرائق آبار النفط إبان الغزو العراقي للكويت عام 1991 لافتا الى ان العلاقات الرومانية الكويتية تتميز بمتانتها خصوصا في المجالات النفطية والصحية والتجارية.
وأشار الى أن شهر ديسمبر المقبل سيشهد اطلاق كتاب يحتوي أشعارا كويتية مترجمة الى اللغة الرومانية وأشعارا رومانية مترجمة الى اللغة العربية لتكون فعالية اطلاق الكتاب النشاط الاخير لاحتفال السفارة بمرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع الكويت وسبقتها أمسية موسيقية رومانية في ابريل الماضي.
من جانبها قالت مديرة مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي سعاد العتيقي ل(كونا) ان هذه المجموعة من الطوابع النادرة والفريدة تتميز بشكلها وحجمها كما انها أكبر من الطوابع العادية وذات موضوعات مختلفة لاسيما الثقافية والبيئية لرومانيا والمتعلقة بالاحتفاء بذكرى العلاقات الكويتية الرومانية.
وأضافت العتيقي ان المكتبة تفخر باستقبال واحتضان الفعاليات الثقافية لاسيما تلك المنظمة بالتعاون مع البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى البلاد “اسهاما من المكتبة بتبادل الحضارات والثقافات وتأكيدا لدورها في نشر الثقافة والمعلومات سواء عبر الكتب والخدمات المقدمة للباحثين أو الفعاليات الفنية والاجتماعية والثقافية التي تقيمها المكتبة دوريا طوال العام”.
من جهته قال سورين غيروغيو أحد أفراد العائلة الرومانية التي يحتفظ أفرادها ويجمعون على مر الاجيال الطوابع البريدية النادرة ل(كونا) ان هذه المجموعة جزء فقط من المجموعة الكاملة التي شاركت وحازت العديد من الجوائز في كثير من المحافل الدولية.
وأضاف سورين ان عائلته وخصوصا الجيل السابق بدأت بجمع الطوابع قبل حوالي أربعة عقود واصفا فعالية الليلة بأنها فرصة لاطلاع الجمهور الكويتي على جوانب مختلفة لرومانيا عبر هذه الطوابع واللوحات التي تحتوي شرحا وافيا عن كل قطعة أو طابع.
ولفت سورين الذي يعمل بالقطاع النفطي في الكويت الى أن هذه اللوحات استقدمت من منزل والديه في رومانيا وبعض اللوحات استغرقت والدته أكثر من ستة أعوام لتجميعها واعدادها مبينا ان الطوابع البريدية تعتمد على ندرتها وتاريخها خصوصا تلك التي تصدر في مناسبات معينة.
يذكر ان الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة شارك في افتتاح المعرض وذلك بحضور عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية لدى دولة الكويت.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: