أمسية موسيقية احتفالا بالفرنكوفونية

أقيمت أمسية موسيقية بمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية على مسرح مكتبة عبد العزيز البابطين المركزية للشعر العربي بحضور مجموعة من السفراء الاجانب المعتمدين لدى دولة الكويت وبعض من الجاليات الغربية المقيمة في الكويت إضافة الى بعض الاكادميين والاعلاميين.
وعلى الرغم من ان تنظيم الحفل جاء نتاج تظافر مجموعة من السفارات ليظهر بالصورة اللائقة خاصة تلك التي لها علاقة بالفرنكوفونية، حيث استمتع الحضور بعزف مشترك لعازفة البيانو مانون غيرتز وعازفة التشيلو سيسيل تاسييه، حيث عرفهما عريف الحفل سفير سويسرا لدى الكويت سعادة «ايتيان ديفو».
بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني للعازفتين على آلتيهما الموسيقيتين وقد نالا اعجاب الحضور ثم قدما عزفا جميلا.
وقد كان التناغم بين الآلتين رائعا خاصة ان التناغم بينهما كان واضحا فشكلت الجمل الموسيقية المنسابة على مسامع الحضور فتحلق بهم الى تاريخ اوروبا المتقد بالفنون حيث العصور الوسطى ثم القرنين الثامن عشر والتاسع عشر فاستمع الجمهور الى احلام وانغام ابدعها بتهوفن وشومان فكانت حلقة وصل بين الحلم والواقع.
وبعد ان قدمت العازفتان أربع مقطوعات موسيقية وقفتا لتحية الجمهور الذي صفق كثيرا لهما، ثم عادتا لتكملان رحلتهما مع الانغام التي تجمع بين البيانو والتشيلو.
والجميل ان تلك المقطوعات ما زالت تحظى بجماهيرية ومتابعة عالمية جيلا بعد جيل وهي الحان اصيلة لكونها تصل الى أحاسيس الانسان وتحرك شيء ما بداخله وأظن ان هذا هو سر استمرار اعجاب الاجيال بأعمال بتهوفن وشومان خاصة المهتمين بالبيانو من الموسيقيين الذين ما زالوا يتدربون عليها ويقدمونها باتقان في الامسيات الموسيقية.
ومن جانبه صرح سعادة سفير سويسرا المعتمد لدى دولة الكويت ايتيان ديفو: نحتفل الليلة باليوم العالمي للفرنكوفونية، وهو تجمع لدول عدة منها فرنسا وكندا حيث الدول الناطقة بالفرنسية، وبالتالي تجمعهم ثقافة موحدة وهناك مشاريع وانشطة عدة للاحتفال بالفرنكوفونية في تلك الدول ثم امتدت الاحتفالات الى الدول غير العضوة في الفرنكوفونية وبالتالي فان العالم بأسره يحتفل بتلك المناسبة.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: