تتويج الفائزين بجائزة (كتارا) للرواية العربية في دورتها الخامسة

الدوحة – 15 – 10 (كونا) — شهدت دار الاوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) اليوم الثلاثاء حفل توزيع جائزة (كتارا) للرواية العربية في دورتها الخامسة حيث تم الاعلان عن 21 فائزا عن مختلف فئات الجائزة.
وفاز عن فئة الروايات العربية المنشورة كل من الحبيب السائح من الجزائر عن روايته (أنا وحاييم) والدكتور حبيب عبد الرب من اليمن عن روايته (وحي) وحجي جابر من اريتريا عن روايته (رغوة سوداء) وليلى الاطرش من الاردن عن رواية (لا تشبه ذاتها) ومجدي دعيبس من الاردن عن روايته (الوزر المالح).
وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من سالمي ناص من الجزائر عن روايته (فنجان قهوة وقطعة كرواسون) وعائشة عمور من المغرب عن روايتها (حياة بالأبيض والأسود) وعبدالمؤمن أحمد من مصر عن روايته (حدث على أبواب المحروسة) ووارد السالم من العراق عن روايته (المخطوفة) ووفاء علوش من سوريا عن روايتها (كومة قش). وتبلغ قيمة جائزة الرواية المنشورة 60 الف دولار فيما تبلغ قيمة جائزة الرواية غير المنشورة 30 الف دولار اضافة الى ترجمة وطباعة الروايات الفائزة الى اللغتين الفرنسية والانجليزية.
وفاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي خمسة نقاد وهم الدكتور أحمد زهير من الأردن عن دراسته (تحولات البنية الزمنية في السرديات الرقمية – روايات محمد سناجلة نموذجا) والدكتور أحمد كريم من مصر عن دراسته (سقوط أوراق التوت ـ المحظورات في الكتابة الروائية ـ دراسة نقدية تطبيقية) والدكتور محمد عبيد الله من الأردن عن دراسته (رواية السيرة الغيرية قضايا الشكل والتناص وجدل التاريخي والتخييلي دراسة في رواية مي- ليالي إيزيس كوبيا لواسيني الأعرج) ومحمد يطاوي من المغرب عن دراسته (جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي أنموذجا) ومنى صريفق من الجزائر عن دراستها (راهنية المعنى بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة تاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية).
وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.
وفي فئة رواية الفتيان فاز إيهاب فاروق من مصر عن روايته (الدرس الأخير) وعماد دبوسي من تونس عن روايته (زائر من المستقبل) ومصطفى الشيمي من مصر عن روايته (القط الأسود) ونور الدين بن بوبكر من تونس عن روايته (عفوا أيها الجبل) وهيثم بهنام بردى من العراق عن روايته (العهد).
وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار وطباعتها ونشرها.
كما شهد الحفل الاعلان عن فوز الدكتور أحمد عبدالملك من قطر عن روايته (ميهود والجنية) في فئة الرواية القطرية المنشورة وذلك من أصل 15 رواية ترشحت عن الفئة الخامسة التي أضيفت للجائزة مؤخرا.
وتبلغ قيمة الجائزة 60 ألف دولار إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
وبلغ عدد المشاركات في الدورة الخامسة لجائزة (كتارا) للرواية العربية 1850 مشاركة منها 612 رواية نشرت عام 2018 وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 999 مشاركة و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة اضافة إلى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة التي أضيفت في شهر نوفمبر الماضي.
وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد السليطي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة إن ” رؤيتنا لتطوير الرواية العربية تنبع من قناعتنا الراسخة بأن للرواية حق التكريم “.
واضاف السليطي انه “وفي هذا السياق قمنا بتدشين مجلة (كتارا) الدولية للرواية وهي مجلة فصلية علمية محكمة تعنى بالرواية والفنون المرتبطة بها والنقد والدراسات وسوف تصدر في مطلع العام 2020 ويشارك فيها نخبة من الباحثين والأساتذة والخبراء في مجال الرواية والنقد “.
واكد ان جائزة (كتارا) للرواية العربية شهدت تطورا مستمرا دورة بعد دورة أوصلها لأن تكون في مقدمة الجوائز الأدبية العربية ليس من حيث القيمة المادية فحسب بل على مستوى الشفافية في جميع مراحل التحكيم واختيار الفائزين إضافة إلى العمل الدؤوب خلال عام كامل لإصدار وطباعة ونشر المشاركات الفائزة من مختلف الفئات وترجمة بعضها الى لغات أخرى.
واشار الى أن الجائزة في دورتها الخامسة أصبحت مثالا يحتذى به في الساحة الأدبية على مستوى المنطقة العربية في إتاحة الفرصة أمام المبدعين من روائيين ونقاد لنشر أعمالهم لوضعهم على طريق النجومية التي يستحقها الموهوبين من أبناء الوطن العربي من المحيط الى الخليج.
واعلنت الجائزة خلال حفل الختام عن فتح باب الترشحات للجائزة في دورتها السادسة 2020 اعتبارا من غدا الاربعاء وحتى 31 يناير 2020 عبر الموقع الالكتروني للجائزة.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: