دكتور عبدالله حمد محارب

د. عبدالله محارب في ذمة الله عمل طوال مسيرته على الارتقاء بالمجالات الاجتماعية والتنموية العربية

فقدت الكويت والأوساط العلمية والثقافية العربية الأستاذ الدكتور عبدالله محارب عن عمر يناهز الـ 71 عاما بعد مسيرة طويلة من التميز والعطاء.

وشغل الراحل مناصب عديدة كان آخرها المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الكسو» والذي ترك بصمته الواضحة على منجزاتها وعمل خلال فترته على تمكين الوحدة الفكرية في الوطن العربي والارتقاء بالمجالات الاجتماعية والتنموية.

ولد الراحل في عام 1946 بالكويت، وحصل على الدكتوراه في «الدراسات الأدبية ـ الأدب القديم» من كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة عام 1987.

تخصص في اللغة العربية وآدابها، وحصل على درجة الدكتوراه ايضا في الفلسفة والأدب، وله أطروحة حصل بها على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الإسكندرية بعنوان «أبوتمام بين ناقديه قديما وحديثا».

وكان الراحل- رحمه الله- أستاذا في قسم اللغة العربية جامعة الكويت منذ عام 2002، بجانب منصبه مديرا عاما للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الذي حصل عليه في نهاية عام 2012.

وعلى مدار حياته العلمية والمهنية، استطاع الراحل ان يجمع الكثير من الخبرات في مجال التدريس، وعلى المستوى الثقافي، وكذلك في مجالات البحث العلمي والدراسات المتخصصة في حقول اللغة العربية وآدابها، وقدم- رحمه الله- للمكتبة العربية الكثير من الأبحاث والدراسات في مجالات النقد الأدبي والشعر وتاريخ الأدب العربي والفكر والثقافة، حيث تنوعت مؤلفاته ما بين الدراسات والأبحاث المتخصصة والكتب المنشورة المطروحة للعامة، إضافة الى العديد من أوراق العمل والأبحاث التي شارك بها في كثير من المؤتمرات وورش العمل العربية والدولية.

نال الراحل عضوية العديد من الهيئات واللجان والجمعيات العلمية على المستويين المحلي (في الكويت) والدولي، وأبرزها:

٭ عضو اللجنة العليا للموسوعة الكويتية (الديوان الأميري) سابقا، وعضو مجلس إدارة الصندوق الوقفي للثقافة والفكر (سابقا)، ومستشار في مركز البحوث والدراسات الكويتية، وعضو لجنة تشجيع المؤلفات الكويتية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (94/93) سابقا، وعضو لجنة جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمعرض الكويت الحادي والعشرين للكتاب للعام 1996م.

وعضو فريق الثقافة والفكر في اللجنة العليا لتطبيق الشريعة الإسلامية (الديوان الأميري) سابقا، وعضو مؤسسة البابطين للدراسات، وعضو مجلس إدارة مؤسسة البابطين للتواصل الحضاري مع أحفاد الإمام البخاري، وعضو لجنة الرقابة على الكتب- وزارة الإعلام (سابقا)، وعضو جمعية الصحافيين الكويتية، وعضو مجلس إدارة المعهد العالي للفنون المسرحية، وعضو اللجنة العليا لدعم المطبوعات الإبداعية وإجازة التفرغ للإنتاج الفني والأدبي في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وعضو هيئة تحرير مجلة الحوليات، كلية الآداب جامعة الكويت (سابقا)، وعضو هيئة تحرير لجنة التأليف والتعريب والنشر بمجلس النشر العلمي في جامعة الكويت، وعضو لجنة إعداد امتحان القبول في اللغة العربية للطلاب المتقدمين للالتحاق بجامعة الكويت، وعضو لجنة الإعداد لعدد من المؤتمرات التربوية بجمعية المعلمين الكويتية.

جامعة الدول العربية تنعى المحارب

القاهرة – كونا: نعت جامعة الدول العربية امس بمزيد من الحزن والأسي وفاة مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» د.عبدالله محارب.

وقال الأمين العام للجامعة احمد ابوالغيط: ان رحيل واحد من اهم اركان منظومة العمل الثقافي العربي يمثل خسارة كبيرة لعمل الثقافة العربي، مضيفا ان المحارب قدم الكثير في خدمة الثقافة العربية متقلدا عددا من المناصب الأكاديمية والثقافية الهامة في الكويت وخارجها.

المصدر

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: