مكتبة البابطين تصدر ثلاثة كتب للعلامة ابن الغملاس ضمن مشروعها الجديد (سلسلة المخطوطات)

ضمن مشروعها الجديد المتمثل في إحياء نفائس المخطوطات، والذي أطلقت عليه اسم «سلسلة مخطوطات مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي»، أصدرت المكتبة 3 كتب تتضمن نتاجا قيما للعلامة ابن الغملاس: عبدالله بن إبراهيم بن عبداللطيف بن راشد بن عبدالله بن مطلق، المتوفى عام 1935م، يرحمه الله.

حيث أظهرت المكتبة إلى النور مخطوطاته المتعلقة بالتراجم التي وضعها في مجلداته التي بعنوان «الدوائر التاريخية في أخبار فضلاء البرية»، والتي حصلت المكتبة منها على الأجزاء: الثاني والسادس والثامن، وقد تكبدت المكتبة عناء فك حروف هذه المخطوطات لصعوبة قراءتها، لتضعها بسهولة بين أيدي الدارسين والباحثين والمهتمين، وأوضحت المكتبة أن الكتاب في الأصل عبارة عن ثمانية مجلدات، ولكن لم يصل منها سوى ثلاثة بسبب تقادم الزمن وعدم العثور حتى الآن على البقية منها، وأعربت إدارة المكتبة عن أملها في الحصول على جميع المجلدات كي تكمل هذا الإنجاز.

وقال رئيس مجلس إدارة المكتبة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين معرفا بالكتاب: إنه يرصد سير كثير من الأعلام وضعه الشيخ عبدالله بن غملاس من أبناء الزبير وأسرته ممتدة في الجزيرة العربية، من خلال جولات واسعة في عدد كبير من المصادر القديمة والمعاصرة. وأضاف البابطين: من واجبنا أن ننقذ هذه المخطوطات من البقاء سجينة في عتمة رفوف المكتبات.

ومن مبررات اختيار هذا الكتاب، تقول إدارة المكتبة بأن مصنف ابن الغملاس اعتمد في اختياراته للتراجم الواردة فيه على حصيلة وافرة من المراجع والمصادر والكتب، بحيث يوردها بين طيات كتبه بوضوح، والتي تنوعت بين المراجع والمصادر القديمة مثل الوفيات لابن خلكان والوافي بالوفيات للصفدي، وبغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي، حتى يصل في مصادره إلى معاصريه مثل كتاب «جلاء العيون» للألوسي، وكتاب «آداب اللغة» لجرجي زيدان.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: