عبدالعزيز البابطين

أمن العالم والتنمية إشكاليتان جديرتان بالحل اليوم

حضر رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية, الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين الدورة السادسة والعشرين من منتدى “كرانس مونتانا” السنوي, الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل ويختتم اعماله أمس (السبت).
وحسب الرئيس التنفيذي للمنتدى ومؤسسة السفير جان كارتيرون فإن المنتدى ناقش هذا العام: النظام العالمي الجديد الذي يخضع حالياً لتغييرات كبيرة, مع ظهور توازنات جديدة من شأنها ان تتطلب توافقات وتحكيمات لكن لن يتم تنفيذها من دون صعوبات او معاناة.
وأوضح كارتيرون بأن حكومات ومنظمات دولية وشركات تلتقي عادة في هذا المؤتمر, كما في كل عام, لتقييم الوضع وتشكيل مستقبل العلاقات الدولية, بحيث تحدث المشتركون في المؤتمر الحالي عن قضايا عالمية بالغة الحيوية, منها: مسائل أمن العالم, وهل الاتحاد الاوروبي على الموعد مع التاريخ? واعادة بناء السلام والشراكة مع روسيا, والبحث في الشؤون الافريقية وفق مبدأ “افريقيا تستحق الاحترام”, والتكامل والشراكة الحقيقية معها, وهل ستتحول افريقيا واوروبا الى التعاون فيما بين بلدان الجنوب, الى جانب تعزيز تكامل الدول العربية في شؤون العالم, وفرص جديدة لقطاع الاعمال: جنوب القوقاز وآسيا الوسطى وأوروبا الوسطى والشرقية.
واجتمع في هذا المؤتمر ايضاً, زعماء دينيون ومنتدى النساء الافريقيات ونادي افريقيا الوسطى وقادة جدد للمستقبل ونادي الموانئ.
وألقى البابطين كلمة في هذا المؤتمر اعرب من خلالها عن تفاؤله بانشغال منظمات المجتمع المدني في قضايا كبرى مازال العالم يعاني منها اليوم, والبحث من خلال هذه القضايا عن حلول ناجعة للعديد من الازمات التي تعترض امن وسلام العالم.
وتحدث عن اهم مشكلتين تواجهان العالم بعد ان اثقلته الحروب, وهما الامن والتنمية, مستشهداً بأهمية هذين العنصرين من خلال ورودهما في القرآن الكريم: “فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”.
وطرح البابطين في كلمته اشكالية انشطار العالم بعد الثورة العلمية في أوروبا في القرن الثامن عشر, الى قسمين, احدهما ينعم بالخيرات, بينما الاخر يوغل في المأساة, ودعا البابطين الى خلق توازن في المقدرات البشرية لتحقيق العدالة الانسانية.

 

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: