ربيع الشعر يحتفي بالفايز وأبو ريشة

قررت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري إطلاق اسم الشاعر الكويتي محمد الفايز والشاعر السوري عمر أبو ريشة على مهرجان ربيع الشعر العربي في دورته السابعة، والذي يقام على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، في الثالث والعشرين من مارس الجاري، ويستمر ثلاثة أيام.

وقالت الأمانة العامة للمؤسسة إن ندوة أدبية سوف تصاحب المهرجان، وتتضمن أربع جلسات، يحاضر في الأولى د. محمد مختار ولد أباه من موريتانيا ويتحدث عن الشيخ محمد فأل الخير الشنقيطي مؤسس مدرسة النجاة وفكره الإصلاحي وتراثه العلمي، ويدير الجلسة الكاتب د. عبدالرحمن الشبيلي من السعودية.

وتختص الجلستان الأدبيتان الثانية والثالثة بالشاعرين المحتفى بهما، حيث تأتي الثانية بمحورين أحدهما تحت عنوان: «خطاب المرأة في شعر عمر أبي ريشة»، وتحاضر فيها د. نجمة إدريس من الكويت، بينما يحاضر في المحور الآخر د. وفيق سليطين من الأردن عن «النزعة الصوفية في شعر عمر أبي ريشة»، وتدير الجلسة د. ليلى خلف السبعان من الكويت.

أما الجلسة الثالثة فيحاضر في محورها الأول د. عبدالله المهنا من الكويت ويأتي بحثه تحت عنوان «البناء الفني للقصيدة في شعر محمد الفايز»، بينما تتحدث في المحور الثاني د. شذى الفايز ابنة الشاعر المحتفى به عن «تجربة محمد الفايز الشعرية والإنسانية»، ويدير الجلسة د. عباس الحداد من الكويت.

وتأتي الجلسة الرابعة تحت عنوان «الشعر العربي المعاصر في إيران.. اتجاهات ونماذج» يحاضر فيها د. عبدالرضا عطاش من إيران ويديرها د. سمير أرشدي. وتبدأ الندوات في اليوم الثاني للمهرجان الرابع والعشرين من مارس في الساعة العاشرة صباحاً.

ويتضمن المهرجان أيضاً ثلاث أمسيات شعرية يحييها شعراء من مختلف أنحاء الوطن العربي يمثلون أجيالاً مختلفة.

 المصدر 

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: