مكتبة سان أنطونيو بايبلو تيك، أول مكتبة في أمريكا تتحول رقميًا بالكامل.

تبدو مكتبة سان أنطونيو الرقمية بشكلها وحواسيبها وكأنها متجر من المتاجر الخاصة بشركة أبل المتخصصة في مجال الحواسيب والأجهزة الرقمية، فهناك صفوف من أجهزة الماكنتوش، والأيباد براقة اللون والتي تجذب رواد المكتبة للقراءة، بالإضافة إلى المئات من الحواسيب اللوحية المجهزة للاستخدام والقراءة مع بطاقة عضوية للمكتبة.

تحاكي المكتبة متاجر أبل حتى في الزي الرسمي للعاملين، فيرتدون قمصاناً مماثلة.

يوجد في الولايات المتحدة 2.3 مليون مكتبة ويلاحظ أن عددًا من الكتب غير متوفرة إلا في مكتبة سان أنطونيو. وتعد مكتبة Bexar County’s BiblioTech في سان أنطونيو المكتبة الوطنية العامة الوحيدة، إنها تتميز بوجود الكثير من الكتب الرقمية، ويزوها المبتعثين من بعض الدول مثل هونغ هونغ من أجل تعلم التقنيات التي تقدمها المكتبة.

وقد أصبحت المكتبات الرقمية موجودة الآن في ميدان واحد، لكن مكتبة Bexlar County صنعت التاريخ حين قررت افتتاح المكتبة الرقمية BiblioTech، استنادًا للمعلومات التي جمعتها  Amrican Library Association.

قامت مكتبة BiblioTech ببيع عشرة آلاف نسخة رقمية وبذات السعر للنسخ المطبوعة، وقد أنفقت المكتبة الملايين على التصميم الهندسي الجديد ليناسب المكتبة الرقمية دون الحاجة للاحتفاظ بالنسخ المطبوعة. وتضيف ممثلة غرفة التجارة في شارلستون في كارولاينا بأنه يجب على المسئولين في المدينة القيام بافتتاح المزيد من المكتبات المحاكية لمتاجر أبل.

وتعد سان أنطونيو من المناطق المضطربة اقتصاديًا، فبالعودة إلى بدايات العام 2000 فإن كثيرًا من جيران المكتبة من أصحاب الدخل المحدود، لذا لم يكن لديهم الرغبة في زيارة المكتبة، والآن هناك كثير من العائلات لا تمتلك إتصال بالإنترنت في منازلها.

وترى ماري غراهام بأن هناك العديد من الطرق من أجل رفع مستوى القراءة، فيمكن الاستفادة من رغبة المكتبة في أن يصل عدد روادها لأكثر من 100,000، لكن يبدو أن ذلك صعبًا لكن القارئ الرقمي باستطاعته توفير الكتب وتحميلها في وقت قليل دون الحاجة للمكتبة.

وتتحدث Ashley Elkhol مديرة المكتبة والقادمة من مكتبة وينسكن التقليدية عن مساوئ المكتبات التقليدية فتقول:” في المكتبات التقليدية نفقد الكتب التي يتم إعارتها ثم لا تعود، أو الصفحات الممزقة، أو قلة النظام والترتيب من الزبائن لكتب المكتبة، فإذا أردت بناء مكتبة تقليدية فعليك أن تبنيها بشكل يستوعب أرفف الكتب.

ومن المتوقع في عام 2016 أن تبنى مكتبة في أوستن كمكتبة بايبلو الرقمية بتكلفة 120 مليون دولار. وقد بلغت تكلفة بناء مكتبة عامة مشابهة لبايبلو مليون دولار تقريبًا أكثر من تكلفة بايبلو.

وتقول إحدى زائرات المكتبة والتي تبلغ 19 عامًا، وكانت تبحث عن مساحة لدراسة الجبر، فقد ساعدها العاملون في المكتبة في تعليمها طريقة سهلة في البحث والدراسة من خلال النظام الرقمي المكتبة، لكنها تفضل القراءة التقليدية لأنها تشعر بأن أشعة القارئ تزعج عينيها. وزائرة أخرى تحاول شراء تأمين صحي فقد قضت عامين وهي ملتصقة بعالم الإنترنت وجديدة.

 

المصدر

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: