العراق.. انطلاق مهرجان "كلاويز" الكردي

العراق.. انطلاق مهرجان “كلاويز” الكردي

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
انطلقت فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي والأدبي الكردي، في مدينة السليمانية بالعراق بدورته الـ17، والتي تحمل اسم الشاعر الكردي الراحل شيركو بيكس، تحت شعار “كلاويز تواصل الإبداع وجني المواهب” وسيستمر حتى 25 ديسمبر.

ويعد مهرجان كلاويز أول مهرجان ثقافي كردي متواصل دون انقطاع على مدى عقد ونصف. وينعقد مهرجان كلاويز هذا العام بعد رحيل الشاعر الكبير شيركو بيكس الذي كان يشارك سنويا في المهرجان بالكثير من قصائده.

وقد لبى الدعوة أدباء كبار وأصوات بارزة من سوريا والأردن وإيران وأوروبا ورفدوا المهرجان بنصوص وكتابات. وسيعلن في اليوم الأخير من المهرجان اسم الشاعر أو الشخصية أو الكاتب أو المترجم المرشح لنيل جائزة أحمد هردي، وهو شاعر كردي معروف.

وعبرت الأديبة الأردنية سناء الشعلان لسكاي نيوز عربية عن فخرها الكبير بهذه المشاركة “التي تجذر العلاقة بين الثقافات المختلفة في بوتقة من المحبة والتقارب”.

وأضافت “أعتز بدعوتي للمشاركة بالمهرجان في أكثر من دورة حتى الآن، وهو ما يؤكد على أنني استطعت أن أكون رسولا حقيقيا لهذا المهرجان ولرؤيته الشاسعة الأفق في الأردن وفي الوطن العربي.

وانطلقت الفعاليات مقرونة بزيارة قبر الراحل “شيركو بيكس” في باركي آزادي، وإقامة معرض كتاب لمدة أسبوع بمشاركة دور نشر عربية وكردية وفارسية، وتدشين معرض تشكيلي، كما تم توزيع عدد من الكتب ضمن إصدارات المهرجان باللغتين الكردية والعربية.

وعرض المهرجان فيلما وثائقيا حول مركز كلاويز الثقافي، تلاه تقديم أغاني كردية أداها تباعا المطربة الكردية تارا رسول، والمطرب قاسم هودامي، وسط تفاعل الحضور.

وكان للمرأة حضور فاعل في المهرجان، فهناك بحث خاص بعنوان “الصراع بين الذات والآخر في الشعر النسوي في جنوب كردستان ما بين 2000 – 2010” للباحث بلند باجلان.

وأكد ملا بختيار المشرف على المهرجان ومسؤول الهيئة العامة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني في كلمة ألقاها في الافتتاح قائلا “ينعقد المهرجان في ظروف صعبة في العراق والشرق الأوسط في ظل التغييرات الاقتصادية والفلسفية، ومن المهم الحفاظ على المكتسبات الإنسانية”.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: