بدء فعاليات مهرجان (العيون) العالمي للشعر في المغرب بمشاركة كويتية

بدأت بمحافظة العيون المغربية اليوم السبت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العيون للشعر العالمي بمشاركة شعراء وأدباء وكتاب وأكاديميين من دول عربية بينها دولة الكويت التي يمثلها الشاعران فالح بن طفلة وميسون السويدان إلى جانب ممثلين لدول وأوروبية وأمريكية وآسيوية وأكاديميات دولية للشعر.
وقالت مديرة المهرجان فاطمة الغالية الليلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الجلسة الافتتاحية للمهرجان “إن الهدف الأساسي للمنظمين هو تحويل هذا الملتقى الشعري العالمي إلى منصة حاضنة للشعراء من كل دول العالم من أجل ترسيخ قيم الحوار والسلم والتعايش بين الشعوب والأمم” مضيفة أن الشعر خير سفير لنشر القيم النبيلة والمبادئ الإنسانية السامية.
وأوضحت الليلي “أن هذه النسخة من المهرجان التي تنظمها محافظة جهة العيون – الساقية الحمراء (جنوب المغرب) برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس اختارت لهذه الدورة موضوع (دور الشعر في ترسيخ قيم السلم والتعايش) واستقطبت إليها عشرات الشعراء والمبدعين من دول العالم يجمعهم هاجس واحد هو نشر الحب والسلم بين الشعوب والأمم”.
ولفتت إلى أن من بين أهداف المهرجان أيضا إقامة حوار مفتوح بين الشعراء العرب ونظرائهم من دول العالم لتشجيع الحوار والانفتاح والتعاون في بناء جسور الثقة والتفاهم ونبذ التعصب والعنف والانتصار للقيم الإنسانية المشتركة.
ونوهت بالمشاركة الكويتية في المهرجان مشيرة إلى “أهمية دور دولة الكويت في دعم المبادرات الثقافية بالوطن العربي عموما وبالمغرب بصفة خاصة” مذكرة بزيارة عبدالعزيز سعود البابطين إلى المنطقة وتنظيم مؤسسة البابطين إحدى فعاليتها الشعرية في المنطقة ما شكل دعما في إطلاق هذا المهرجان.
من جانبه قال الشاعر الكويتي فالح بن طفلة في تصريح مماثل ل(كونا) “إن مشاركتنا في هذا المهرجان العالمي للشعر يأتي تلبية لدعوة كريمة من أشقائنا المغاربة” مؤكدا “أنها مناسبة مهمة للتواصل مع شعراء عرب وأجانب للحوار والنقاش حول أهمية الشعر في نشر القيم الإنسانية النبيلة بمواجهة ثقافة الهدم والدمار”.
يذكر أن النسخة الأولى من المهرجان في العام الماضي شهدت تكريم مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري الشاعر عبد العزيز سعود البابطين على دوره في إثراء الثقافة العربية ودعم مسيرتها لا سيما الشعرية منها كما كرم المهرجان رجل الأعمال الكويتي جواد بوخمسين لدعمه الوحدة والسيادة المغربية على أقاليمه في الصحراء.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: