سامي فهد الإبراهيم

إضافة معرفية ذات قيمة لـ سامي فهد الابراهيم

في بداية كل سنة جديدة توزع الشركات والمؤسسات ما يسمى «CALENDER» رزنامة أو تقويماً، البعض منها مليء بالفائدة، والأغلب مقتصر على معلومات عامة عن تلك الشركة أو المؤسسة للتعريف بنشاطها.
لفت نظري وإعجابي رزنامه مكتبة البابطين للشعر العربي، كل شهر من أشهر السنة تجد أمامك لوحة فنية لمكتبة ومعلومات ثرية وما تكتنزه من علوم ومعارف، وحتى أكون منصفاً وأميناً سوف أنقل ما دون من معلومات عن عشر مكتبات:
1ـ مكتبة الكونغرس: أهم وأشهر مكتبات العالم تقع في العاصمة واشنطن مساحتها 39 هكتاراً وطول رفوفها 856 كيلومتراً تضم 130مليون مادة بـ460 لغة، أكبر مرجع في العالم للمواد القانونية والأفلام وحتى الموسيقى، أسسها الرئيس الثالث لأميركا توماس جيفرسون عام 1800.
2 – المكتبة البريطانية: هي أكبر المكتبات في العالم من حيث حجم محتوياتها تضم 150 مليون عنصر وبمختلف اللغات، تحوي 14 مليون كتاب، أنشئت عام 1973م.
3 – مكتبة الصين الوطنية: هي الأكبر في آسيا تجمع 26 مليون كتاب، تتكون من 22 طابقاً، ثلاثة منها تحت الأرض، ضمن مقتنياتها 3500 قطعة من العظام، نقش عليها كتابات هيروغلوفية، 1600 مليون كتاب بالخرز النافر، تأسست سنة 1909م، مساحتها 240 ألف متر مربع، وهي ثالث مكتبة في العالم من حيث المساحة.
4 – مكتبة البابطين للشعر العربي: افتتحت عام 20066، تقدم المكتبة خدماتها أيضاً لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تقوم بالكثير من الخدمات المجتمعية داخل الكويت وخارجها، ما جعل المكتبة مركزاً ثقافيا على المستويين العربي والعالمي.
5 – المكتبة الوطنية الفرنسية: تعتبر من أهم وأكبر المكتبات في العالم، رصيدها أكثرمن 14 مليون كتاب و250 ألف مخطوطة، فيها أيضاً 45 ألف كتاب باللغة العربية ومليونا قطعة موسيقية و530 ألفاً ما بين عملات وميداليات.
6 – مكتبة الإسكندرية: هي كبرى مكتبات عصرها، شيدها بطليموس الأول، ويقال أسسها الإسكندر الأكبر قبل 23 قرناً، تعرضت للكثير من الحرائق وانتهت حياتها عام 48 قبل الميلاد، وفي عام 2002 م تمت إعادة بنائها بالمكان نفسه، هي الآن مجمع ثقافي يستقبل حوالي المليون ونصف المليون زائر سنوياً.
شكراً للقائمين على مكتبة البابطين، هم دائماً مصدر إلهام ثقافي ومعرفي.
7 – مكتبة الملك عبدالعزيز: أنشأها الملك عبدالله عام 1985م، تقدم المكتبة خدمات مكتبية ومعلوماتية متميزة أهمها الفهرس العربي الموحد الذي شكل منذ تأسيسه نقلة نوعية في تاريخ العمل العربي والثقافي المشترك لأبناء الأمة العربية.
8 – مكتبة ترينيتي أيرلندا: بنيت عام 1592م، تحوي المكتبة مقتنيات لا تقدر بثمن، مما يزيد في قيمتها التاريخية وتعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي.
9 – المكتبة الملكية في كوبنهاغن: أسست عام 1948م يطلق عليها الماسة السوداء، بسبب لون هيكلها الأسود مساحتها 21500 متر مربع تضم 7 ملايين و600 ألف نشرة، وهي أيضاً مكان جاذب للتسوق والمطاعم.
10 – مكتبة شتوتغارت: تقع في ألمانيا، هي من أجمل وأفخم المكتبات في العالم، أنشئت عام 1829م صممها مهندس كوري.. وتعتبر فريدة من نوعها من حيث الطراز.
سامي فهد الإبراهيم

المصدر

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: