«مؤسسة البابطين» تنشر اللغة العربية في جزر القمر

ثمنت جهات ثقافية عربية، نجاح برنامج للتعريب وضعته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ويتضمن نشر اللغة العربية في دولة جزر القمر بمختلف الوسائل، ومنها إقامة دورات مجانية في اللغة العربية لمختلف المستويات الدراسية والشعبية،

وتأسيس قسم «عبدالعزيز سعود البابطين لإعداد مدرسي اللغة العربية» في جامعة جزر القمر، وإرسال بعثات دراسية، ومن ثم تعريب الأسماء والأماكن في الشوارع بهدف تكريس اللغة العربية بشكل راسخ.

وأعلنت جمهورية جزر القمر، أن هذا البرنامج تتوالى ثماره، حيث تقوم حاليا بتغيير أسماء الوزارات والمؤسسات الرسمية والمرافق العامة والهيئات إلى اللغة العربية،.

وذكرت، أنه ظهرت في الشوارع لافتات لأول مرة تحمل أسماء عربية بداية من رئاسة الجمهورية وصولاً إلى بقية المؤسسات الحكومية.

وتعليقا على هذه النجاحات، قال رئيس مؤسسة البابطين عبدالعزيز سعود البابطين: «البرنامج الذي وضعته المؤسسة مدته 15 عاما،

ومستمر وقد حظي بقبول واستجابة من أعلى المستويات الرسمية في جزر القمر وصولا إلى الأكاديميين فالطلبة في مختلف المجالات ثم في الأوساط الشعبية.

مضيفا: «قمنا بتأسيس قسم لإعداد المدرسين في مجال اللغة العربية حتى نؤهلهم للتعليم دون اضطرارهم لجلب مدرسين من الخارج».

وقال: «اتفقنا مع الرئاسة في جزر القمر على تعريب أسماء المؤسسات الحكومية وغيرها بحيث يظهر اسم المرفق باللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية، وقد حظيت هذه المبادرة باحتفاء على أوسع نطاق، وأصبحت اللغة العربية أكثر قرباً من أهالي جزر القمر الذين وجدناهم تواقين لتعلم هذه اللغة وتعاونوا معنا بشكل كبير الأمر الذي أدى إلى نجاح البرنامج».

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: