المكتبة الوطنية احتفت بيوم المخطوط العربي

افتتحت مكتبة الكويت الوطنية معرض المخطوطات العربية بمناسبة يوم المخطوط العربي الذي اقرته الجامعة العربية ممثلة في معهد المخطوطات العربية ويصادف يوم 4 مارس من كل عام يوم المخطوط الذي يتم عرضه للمتلقي في مجمعة من مكتبات العالم.
شارك في المعرض مجموعة من المؤسسات والجهات الحكومية التي تعني بحفظ وحماية وعرض المخطوطات العربية الاصلية النادرة الى جانب عرض مقتينات المكتبة الوطنية.
ومن المخطوطات النادرة التي عرضت مخطوطة عن الفن الاسلامي «المرقعات» وهو اليوم مزخرف يحتوي على شعار باللغة الفارسية وصور ملونة للطيور والزهور.
ومن مخطوطات علم الحساب عرض مخطوط شرح الحساب في التراث ومخطوط نادر بعنوان احكام الدين وخط في بلاد خراسان من مخطوطات التراث العربي.
وعرضت المكتبة من الكتب النادرة كتاب الذبائح والصيد والتسمية على الصيد الذي يعود الى سنة 1290هـ من سلسلة مخطوطات التراث العربي ومن المخطوطات النادرة الاخرى عرض مخطوط نادر في علم الحساب خط على يد ابن محمد صالح صفي الميزدي سنة 1075هـ وايضا من مخطوطات المكتبة الوطنية.
ومن المخطوطات القديمة الاخرى عرض مخطوط كتاب المنتفي في الاحكام عن خير الانام للمؤلف الامام العلامة مجد الدين عبدالسلام ابن تيمية وهو ايضاً من مكتبة الكويت الوطنية ومن الكتب النادرة عرض كتاب يحتوي على ثلاثة مؤلفات نزهة النظر شرح نخبة الفكر لمؤلفه هجر العقلاني وشرح آداب البحث لمؤلفه ملا حنفي وحاشية على شرح الحنفي للاداب لمؤلفه مير ابوالفتح محمد الاردينلمي.
ومن روائع المخطوطات التي قدمتها المكتبة للجمهور كتاب منهج المسالك الى الفية بن مالك للمؤف نور الدين ابي الحسن الاشعري المتوفى سنة 900هـ وكذلك مخطوط فتح العين بشرح قرة العين بمهمات الدين للمؤلف زين الدين عبدالعزيز بن زين الدين المليباوي سنة 1273هـ.
وقدمت جامعة الكويت فهرس من ثلاثة اجزاء وعرضت مجموعة من المخطوطات القديمة فيها شرح مسلم العلوم لمحب البهاري للمؤلف قاضي مبارك بن محمد دائم الفاروتي ويعود للعام 1162هـ، وكذلك شرح كتاب ابن النفيس لابن عوض الجرجاني ويعود للعام 687هـ ومخطوطة كنز الدقائق من الفقه الحنفي لحافظ الدين ابوالبركات عبدالله بن احمد بن محمود الحنفي وتعود للعام 710هـ.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: