السفارة الرومانية نظمت معرضاً تراثياً في مكتبة البابطين

تزامنا مع احتفالات الفرانكفونية حول العالم، نظمت السفارة الرومانية المعرض التراثي للملابس الرومانية التقليدية مع موسيقى فلكلورية، بالتعاون مع مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، بحضور السفير الروماني دانيل تانسي، وجمع من السفراء والدبلوماسيين.

بهذه المناسبة، قال السفير دانيل تانسي إن “هذا الحدث نظم بمناسبة اليوم العالمي للفرانكفونية، والذي يحتفل به ملايين الأشخاص من كل المشارب”، مشيرا إلى أن دولة رومانيا عضو في المنظمة الدولية للفرانكفونية، التي تضم العديد من الدول مثل فرنسا، وبلجيكا، وسويسرا، ودول عربية مثل تونس، والمغرب، ومصر، ودولا من آسيا مثل فيتنام.

ولفت تانسي إلى أن الحركة الفرانكفونية تمتاز بالتنوع، والمعرض هو نموذج من أجل أن يتعرف الجميع على التراث والحضارة الرومانية.

بدورها، قالت مديرة المكتبة سعاد العتيقي إن المعرض تضمن الملابس التقليدية القديمة والحديثة، والتي مر على بعضها 200 عام، مشيرة إلى أن “مكتبة البابطين مفتوحة لتمازج الثقافات بينها وبين الشعوب الأخرى، وبين السفارات، وهي دائما مكان مناسب جدا لتعرض الدول ثقافتها فيها”.

وأضافت العتيقي أن الفعالية تساهم في اطلاع الجمهور على الثقافة الرومانية، وهذا يدل على أن لمكتبة البابطين دورا إضافيا وليس فقط على احتوائها على مجموعات من الكتب، إضافة إلى دورها الثقافي في المجتمع.

من جانب آخر، قدم الزوجان كارمن وكونستاتين استفراد مجموعة من الأغاني والمقطوعات التراثية على مدار نصف ساعة، انسجم معها الجمهور الحضور.

كما قدم الكسندر سورنجرجيو وزوجته مجموعتهم الخاصة المختارة التي كانت أغلبيتها من الأزياء النسائية، تراوح عددها 31 زيا، تعود إلى أنحاء مختلفة من رومانيا وبفترات متفاوتة، وتلبس في مناسبات مختلفة، وسلطت هذه الأزياء الضوء على مجموعة واسعة من المواد والأقمشة المستخدمة في ذلك الوقت.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: