عبدالناصر الحمد

«معجم صفات النساء» للكاتب والأديب السوري عبد الناصر الحمد…كتابٌ مهم في طبعة «يتيمة» من الضروري إعادة نشره في سورية

ينما كان الأديب السوري عبد الناصر الحمد منهمكاً في البحث في جوانب الفكاهة… فوجئ بكمٍّ كبيرٍ من القصائد المخصصة في هجاء النساء.. فكان أن تتبعها ليقوده البحث إلى: «صفات النساء»…
عن ذلك «الانهماك» وتلك «المفاجأة» يكتبُ الأديب عبد الناصر الحمد في مقدمةِ كتابه المهم «معجم صفات النساء» الصادر في مئتين وسبعين صفحة من القطع الكبير في طبعته الأولى و«اليتيمة» في الكويت عام 2001م: «لم أكن أقصدُ في البدايةِ أن أضع كتاباً بهذا الشكلِ عن المرأةِ العربية.. بل كنتُ أبحثُ في مجالِ الفكاهةِ، وفوجئتُ بأن هناكَ كمَّاً هائِلاً من القصائدِ في هِجَاءِ النساءِ فتتبعتُها، فإذا بما كُتِبَ في صفاتِ النساءِ يفوقُ التوقُّع.. وإذا بروعةِ ما قيلَ يسحرُ القلبَ ويشغلُ الوجدان، فانصرفتُ إلى مزيدٍ من البحثِ الشاق.».

كتابان.. في «صفات النساء»..
ويختتمُ عبد الناصر الحمد مقدمة الكتاب بالقول:«إذا لقد دَفَعتني معرفةُ كلّ ذلك إلى التدوين ومحاولةِ التعمُّقِ أكثر فأكثر، ولما وجدتُ أن الأمر يحتاجُ أكثر من كتابٍ قرَّرتُ أن أقسمَ البحثَ إلى كتابين: الأول (معجم صفات النساء) وهو كتابُ يضمُّ صفات النساء إيجابيِّها وسلبيها إضافة إلى صفاتٍ أخرى ليس لها علاقةٌ بالجانب الجمالي كالصفاتِ التي وردت في الكتابِ والسُنَّة.
والثاني كتاب (الصفات الجمالية للمرأة عند العرب) ويضمُّ النموذج الجمالي للمرأةِ العربية، ومقاييس الجمال المتعلِّقة بها، وأنا على ثقةٍ تامة بأن القارئَ العربي أصبح قادراً على معرفةِ أي صفةٍ من خلالِ كتابٍ واحد يغنيهِ عن البحث».

تراتيل.. وملائكة.. ومولية
للأديب عبد الناصر الحمد مجموعة من المؤلفات، فمن أعمالهِ في الشعر: «تراتيل لغيلان الدمشقي 1990م، ملائكة من ورق 1994م» وفي الشعر الشعبي لهُ: «أيا غريبة 1992م، دفتر الغزل1994م، دفتر المولية 1996م» كذلك أصدرَ عبد الناصر الحمد عام 2000م كتاب «مختارات من الأدب الفارسي» بالاشتراك مع مصطفى عكرمة وفيكتور الكك.

درعان.. وجائزة
عامَ 1997م حازَ عبد الناصر الحمد على درع مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي في الأردن، وعلى الجائزةَ الأولى في الشعر الشعبي في مدينة تدمر، كما حازَ عام 2000م على درعِ سعدي الشيرازي لنظمِ تسعٍ وستينَ قصيدة فارسية باللغةِ العربية.

الحمد: سيرة ذاتية
نذكر أن الأديب الباحث عبد الناصر الحمد من مواليد دير الزور عام 1958م، نالَ الإجازةَ في الآداب قسم علمِ الاجتماع من جامعة دمشق عامَ 1982م ودبلوم التأهيلِ التربوي عامَ 1988م عمل ما يقرب من سنتين في صحيفة الثورة، كما عمل في إعداد الرسوم المتحركة، ثم في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في دولة الكويت، وهو عضو اتحاد الكتاب العرب في سورية، وعضو اتحاد الصحفيين، وعضو جمعيةِ شعراءِ الزَجَلْ، وعضوٌ مؤسسٌ في منتدى الفرات الأدبي، كما كتب أهم أغاني الفنان سعدون جابر مثل «عشرين عام وبيتنا المهجور» وكتب أهم أغاني الفنان فؤاد سالم، إضافة إلى كثير من الأغاني التي غناها له مطربون عرب من ليبيا وفلسطين.

قبل الختام
كتاب «معجم صفات النساء» لمؤلفه الكاتب والأديب السوري عبد الناصر الحمد كتابٌ مهمٌّ وقيّم، لكن المؤسف اقتصار طباعته حتى اليوم على الطبعة «اليتيمة» التي صدرت في الكويت عام 2001م ما يجعلهُ غير متاح للباحثين والمهتمين بهذا الجانب في سورية، الأمر الذي يدفعُ للإشارة إلى أهمية إعادة نشر هذا الكتاب في سورية، لما يمثلهُ من قيمةٍ بحثية وأكاديمية كبيرة.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: