العليان يوثق”55″ شخصية في “وجوه من الكويت”

ضمن سلسلة تراجم وأعلام عن دار نشر سعاد الصباح للنشر والتوزيع, يطرح الزميل حمزة عليان الجزء الرابع من السلسلة في طبعة أولى لكتاب “وجوه من الكويت” الذي صدر منه ثلاثة أجزاء منذ العام 2003 وحتى الآن. الجزء الرابع من الكتاب يقع في (277) صفحة من القطع المتوسط.
يلتقي حمزة عليان في هذا الجزء الرابع (55) شخصية كويتية اضافة إلى موضوع عام يتعلق بالعلم والنشيد وهي وجوه تم اختيارها والكتابة عنها بأسلوب اتباع الحدث وما تقدمه هذه الشخصية من نشاط وتفاعل مجتمعي يتضمن انجازاتها ومساهماتها الانسانية.
العليان لاشك انه بذل مجهودا كبيرا في رصد السير الذاتية لكل شخصية واستطاع ان يقدم للقارئ وللمكتبة الكويتية خلال الأربعة اجزاء رصدا هائلا من خلال عملية البحث, إضافة الى التنوع في رصده لهذه الوجوه التي ربما بعض القراء والمتابعين لا يعرفون عن مساهماتهم وابداعاتهم شيئاً.
يتميز الجزء الرابع باضافة جديدة وهي (70) عنواناً جديداً بقائمة الببليوغرافيا, اضافة الى ببليوغرافيا التراجم والتوسع فيها ما يسهل عملية البحث للقارئ والمتلقي والباحث والمتخصص للوصول للمعلومة بسهولة خلال بحث او محاولته التعرف إحدى أحد شخصيات الكتاب ال¯(55) . ويعتبر النمط الذي يتبعه الزميل العليان نوع من أعمال السير والتوثيق وهو ما يعتبر اضافة محمودة للمكتبة العربية والكويتية معاً.
ويتضمن الكتاب علاوة على الجهد البحثي في الرصد والتوثيق الكثير من البيانات التي اعتمد في جمعها الباحث العليان على المكتبة الوطنية ومكتبة البابطين المركزية للشعر العربي ومكتبة جامعة الكويت, ومركز المعلومات في جريدة القبس.
ومن الوجوه التي يستعرضها الكتاب, أحمد صالح الأثري مدير هيئة التطبيقي, والدكتور أحمد الانصاري وهو أول مدير يحمل شهادة الدكتوراه في علم المكتبات والمعلومات, والدكتورة ليلى سبكي أول من أدخلت الكويت الى خريطة العالم في مجال ابحاث الامراض الوراثية.
ويتناول الكتاب الكثير من الوجوه النسائية مثل ليلى الغانم وهي إحدى رائدات العمل التطوعي في الكويت, وسعاد عبدالله العتيقي اول سيدة كويتية تنتخب في مجلس إدارة الاتحاد العربي للمكتبات, وفارعة السقاف التي أسست لوياك, وسميرة عبداللطيف السعد التي صنعت هوية كويتية لمركز التوحد, ونجمة يوسف ناصر الخرافي وهي من أولى الكويتيات اللواتي تخرجن وعملن في بيئة الطب النفسي, الى جانب الكثير من الشخصيات الكويتية التي ساهمت في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

مجلة البابطين الثقافية الالكترونية
%d مدونون معجبون بهذه: